
01-28-2012, 12:01 AM
|
متواجد بصدق | | تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 897
Rep Power: 7 | |
الاطناب – تعريف الإطناب – انواع الاطناب تعريف الإطناب : زيادةُ اللفظِ على المعنى لفائدةٍ، أو هو تأديةُ المعنَى بعبارةٍ زائدةٍ عن متعارفِ أوساطِ البلغاءِ، لفائدةِ تقويتِه وتوكيدِه . انواع الإطناب : (1)- ذِكْرُ الخَاصِّ بَعْدَ العام لِلتَّنبيهِ عَلَى فَضْلِ الْخَاصِّ: كقوله تعالى : (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى[البقرة/238])، وفائدتُه التنبيهُ على مزيةٍ وفضلٍ في الخاصِّ ،حتى كأنَّه لفضلهِ ورفعتهِ جزءٌ آخرُ، مغايرٌ لما قبلهُ، ولهذا خصَّ الصلاةَ الوسطى (وهي العصرُ على الصحيحِ ) بالذكرِ لزيادةِ فضلِها. (2)- ذكر العام بعد الخاص ،لإفادة العموم مع العناية بشأن الخاص، كقوله تعالى :(رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا وللمؤمنين والمؤمنات ) [نوح/28].وفائدته شمول بقية الأفراد، والاهتمام بالخاص لذكره ثانيا في عنوان عام، بعد ذكره أولا في عنوان خاص. (3)- الإيضاح بعد الإبهام، لتقرير المعنى في ذهن السامع بذكره مرتين، مرة على سبيل الإبهام والإجمال، ومرة على سبيل التفصيل والإيضاح، فيزيده ذلك نبلا وشرفا، كقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم (10) تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون[الصف/10، 11]) (4) - التوشيع: هو أن يؤتى في آخر الكلام بمثنى مفسر بمفردين ليرى المعنى في صورتين، يخرج فيهما من الخفاء المستوحش إلى الظهور المأنوس، نحو: العلم علمان، علم الأبدان، وعلم الأديان. (5)- التكرار لداع : هو ذكر الشيء مرتين أو أكثر - لأغراض عديدة: الأول - التأكيد وتقرير المعنى في النفس ،كقوله تعالى : (كلا سوف تعلمون (3) ثم كلا سوف تعلمون[التكاثر/3، 4] ). الثاني - طول الفصل - لئلا يجيء مبتورا ليس له طلاوة، كقوله تعالى : {إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين} (4) سورة يوسف ،فكرر (رأيت) لطول الفصل . الثالث - قصد الاستيعاب، نحو : قرأت الكتاب بابا بابا ، وفهمته كلمة كلمة . الرابع - زيادة الترغيب في العفو ، كقوله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم ) [التغابن/14]). الخامس - الترغيب في قبول النصح باستمالة المخاطب لقبول الخطاب ،كقوله تعالى: (وقال الذي آمن يا قوم اتبعون أهدكم سبيل الرشاد (38) يا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع وإن الآخرة هي دار القرار[غافر/38، 39]) ، ففي تكرير (يا قوم) تعطيف لقلوبهم، حتى لا يشكوا في إخلاصه لهم في نصحه. السادس - التنويه بشأن المخاطب، نحو قوله صلى الله عليه وسلم : « الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام »أخرجه البخاري. السابع - الترديد: وهو تكرار اللفظ متعلقا بغير ما تعلق به أولا ،كما ورد في الأثر : « السخى قريب من الله قريب من الجنة قريب من الناس بعيد من النار والبخيل بعيد من الله بعيد من الجنة بعيد من الناس قريب من النار» الثامن - التلذذ بذكره، نحو قول مروان بن أبي حفصة: سقى الله نجدا والسلام على نجد وياحبذا نجد على القرب والبعد التاسع - الإرشاد إلى الطريقة المثلى، كقوله تعالى: (أولى لك فأولى (34) ثم أولى لك فأولى[القيامة/34، 35]) . (6)- الاعتراض، وهو أن يؤتى في أثناء الكلام أو بين كلامين متصلين في المعنى بجملة أو أكثر لا محل لها من الإعراب -وذلك لأغراض يرمي إليها البليغ - غير دفع الإيهام منقول من كتاب الخلاصة في علوم البلاغة تأليف / علي بن نايف الشحود
hgh'khf – juvdt hgY'khf hk,hu
التعديل الأخير تم بواسطة الحالم الصغير ; 03-02-2012 الساعة 05:58 PM |